ماذا الأكل والطعام بعد عملية تجميل الانف ؟ من اليوم الأول إلي 14 أيام

بعد عمل بينی چی بخوريم | أكل بعد عملية تجميل الانف

ماذا الأكل والطعام بعد عملية تجميل الانف ؟ من اليوم الأول إلي 14 أيام

4606 مشاهدات

ماذا الأكل بعد عملية تجميل الانف ؟ النظام الغذائي بعد عملية تجميل الانف لها أهمية كبيرة. لأن لها تأثير كبير في عملية الشفاء، كما أنها تؤدي إلى قضاء فترة شفاء أسهل، وتقلل من المضاعفات الجانبية الناتجة عن العملية. سنقوم في هذه المقالة بالتوضيح بشكل كامل الأكل المناسب بعد عملية تجميل الانف ، و الأطعمة التي تقلل التهاب الأنف ، والأطعمة التي تزيل موضع غرز الأنف والأسئلة الأخرى الشائعة حول الطعام بعد عملية تجميل الانف .

 

للمزيد من المعلومات والاستشارة يمكنك الآن بلاتصال على الرقم 00989055982001 في الواتس اب.

 

ماذا نأكل في اليوم الأول بعد عملية تجميل الانف ؟

عندما يستعيد الشخص وعيه سيطلب منه في البداية أن يتجنب تناول أي طعام وشراب لمدة ساعة، لأن الآثار الجانبية لأدوية التخدير قد تسبب ظهور حالة من الغثيان والقيء. ثم يُسمح للشخص بشرب الماء بعد مرور ساعة واحدة.

إذا تلاشى تأثير أدوية التخدير وشعر الشخص بالجوع، فلا مانع من  أكل حساء الدجاج الدافيء دون توابل أو اللبن حسب تقدير الطبيب.

تناول حساء الدجاج الدافيء دون توابل
تناول حساء الدجاج الدافيء دون توابل في يوم الأول بعد عملية الأنف

الأكل المناسب في فترة النقاهة بعد عملية تجميل الانف

ماذا نأكل بعد عملية الانف ؟ هذا السؤال يتبادر إلى ذهن كل من أجرى عملية لأنفه، أو من ينوي إجراء عملية تجميل لأنفه. الأن وبعد أن تعرفنا على التغذية السليمة في اليوم الأول من عملية تجميل الأنف، فإننا نحتاج إلى التعرف على التغذية المناسبة في فترة التعافي من عملية تجميل الأنف .

تستغرق فترة النقاهة لعملية تجميل الأنف حوالي أسبوع إلى 10 أيام. حاول في هذه الفترة تسريع عملية شفائك من خلال التغذية الصحيحة وتجنب اكل المواد الغذائية الضارة. يوصى بما يلي خلال فترة النقاهة بعد عملية تجميل الأنف :

 

شرب الماء بعد عملية تجميل الأنف

حاول شرب الكثير من الماء أثناء فترة النقاهة. يؤدي الحفاظ على رطوبة جسمك إلى تقليل احتباس الماء في الجسم، مما يقلل بدوره من التورم. إضافة إلى ذلك فإنه يؤثر على الأداء الأفضل لجهاز الدورة الدموية والجهاز الليمفاوي، مما يؤدي إلى تعافي أسرع.

 

الأطعمة اللينة بعد عملية تجميل الانف

عادة ما يصعب على جسم المريض هضم بعض الأغذية بعد كل عملية جراحية، وذلك بسبب الأثار الجانبية للتخدير. من أجل مساعدة الجهاز الهضمي وتقليل الضغط على الأنف، يوصى بيأكل الأطعمة اللينة مثل البطاطس المهروسة واللبن، والبيض المبشور وحساء الدجاج، وحساء الخضار وغيرها خلال فترة النقاهة بعد عملية تجميل الأنف .

 

أكل الموز بعد عملية تجميل الأنف

إن الموز بقوامه الناعم للغاية لا يحتاج إلى المضغ، في النتيجة فإن أكل الموز بعد عملية الأنف لا يضغط على الأنف. إضافة إلى ذلك فإن الموز ملىء بالطاقة والمواد الغذائية، بما في ذلك البروتين والكالسيوم وأنواع الفيتامينات التي تعتبر مصدراً جيداً للتعافي واستعادة الدم الذي فُقد أثناء الجراحة.

تناول الموز بعد عملية تجميل الأنف

 

أكل الطعام التي تحتوي على الألياف

حاول أن تضيف إلى نظامك الغذائي الألياف لمنع الإمساك خلال فترة التعافي بعد عملية تجميل الأنف. إن الألياف من خلال تقوية الحركات الطبيعية للأمعاء تمنع الألياف الإمساك خلال هذه الفترة.

 

بعض الأطعمة التي تحتوي على الألياف :

  • – الفواكه الطازجة مثل التوت والأجاص و التفاح (بشكل مهروس أو معلب)،الأفوكادو، البطيخ الأصفر والتين-
  • – الخضروات المطهية مثل الجزر والبطاطا، والبازلاء والبروكلي والسبانخ وغيرها.يحتاج جسمنا يومياً إلى 35-40 غرام من الألياف. تناول هذه الأطعمة سوف يوفر ما يكفي من الألياف للجسم ويمنع الإمساك.

الطعام لتقليل تورم الأنف بعد عملية

التورم والالتهاب من المضاعفات الشائعة لعملية الانف . على الرغم من أن هذا التورم الانف يزول تلقائياً خلال يوم واحد إلى 10 أيام الأولى، لكن اكل بعض الأطعمة مؤثر في تقليل تورم الانف .

بعض الأطعمة التي تساعد في تقليل التورم و الالتهاب عبارة عما يلي :

  • -زيت الزيتون
  • – البندورة
  • – الأسماك الطرية
  • – شاي أخضر دافيء أو بارد
  • – فواكه مثل الفراولة، الأفوكادو و العنب
  • – الشوكولا ىالمرة (تجنب قضم الشوكولاته وتناولها مذابة)
اغذية لتقليل تورم الأنف بعد عملية تجميل الانف
اغذية لتخفيف تورم الأنف بعد عملية تجميل الانف

 


أطعمة لإزالة مكان الخيوط فتحات الأنف

مثل أي عملية جراحية تتضمن عملية تجميل الأنف شقوقاً حول الأنف. قد يستغرق زوال موضع خيوط الأنف فترة من الزمن. طريقة سهلة للتخلص من أثر الغرز وهي تناول الأطعمة الغنية بالبروتين. تلعب البروتينات دوراً مهماً في التئام الجروح. السبب معروف أيضاً وهو أن الغرز هي إصابات عضلية. ولأن العضلات تتكون أساساً من البروتينات فهي تحتاج إلى امتصاص المزيد من البروتينات للشفاء بشكل أسرع.

بشكل عام الأطعمة التي يوصى بها لإزالة أثر الغرز عبارة عن:

  • – البيض، الحليب و اللبن (تجنب اكل الحليب يوم العملية)
  • 
– الأطعمة الغنية بالفيتامينات A مثل عصير الجزر والخضراوات مثل السبانخ المطبوخ
  • – الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل عصير الحمضيات (تجنب تناول العصائر الحمضية يوم العملية).
  • – الأطعمة الغنية بالزنك مثل لحم السمك

الأطعمة المسكنة للاضطراب

من المثير أن تعلم أنّ العديد من المرضى يعانون من القلق في فترة النقاهة بعد عملية تجميل الأنف، حيث يمكن التقليل من هذا الاضطراب عن طريق تناول بعض الأطعمة مثل الشوكولاته الداكنة و الشاي الأخضر (الدافىء) والبابونج.


ما الذي يجب أن لا نتناوله خلال فترة النقاهة بعد عملية تجميل الأنف ؟

تجنب اكل الأطعمة التالية أثناء التعافي :

تناول الملح بعد عملية تجميل الانف

لا يوصى بأكل الملح بعد عملية الأنف بأي شكل من الأشكال. فالملح بامتصاصه الماء يزيد من التورم والالتهاب. من الضروري أن تتناول الأطعمة دون ملح لمدة أسبوع بعد عملية تجميل الأنف وبعد ذلك أيضاً عليك التحكم باستهلاك الملح.

 

أكل الفلفل بعد عملية تجميل الأنف

الأطعمة الحارة والحمضية تزيد من ضغط الدم، وهذا بدوره يزيد من احتمالية النزيف بعد عملية تجميل الأنف . إن تناول الفلفل بعد عملية تجميل الانف يسبب العطسة بتحفيزه للأنسجة المخاطية، وهو أمر مؤلم وغير مرغوب في فترة الشفاء. كما أن الأطعمة الحارة تسبب تهيج المعدة وتسبب مشاكل في الجهاز الهضمي.

 

شرب الكحول بعد عملية تجميل الأنف

بما أن الكحول مميع الدم فإن شرب الكحول بعد عملية تجميل الأنف يزيد بشكل كبير من خطر النزيف . هناك أيضاً احتمال لزيادة التورم والكدمات في الوجه إذا كنت تتناول الكحول. لذلك يوصى بتجنب اكل المشروبات الكحولية قبل 4 أسابيع من الجراحة و 6 أسابيع بعدها.

 

اكل القهوة بعد عملية تجميل الانف

إن تناول الكافيين بعد عملية تجميل الأنف يزيد من ضغط الدم ويؤخر شفاء الجروح. لذلك يوصى تجنب أكل المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة في فترة استشفاء عملية تجميل الأنف. إذا كنت من أولئك الأشخاص الذين لديهم عادة شرب القهوة كل يوم أو بقية المشروبات التي تحتوي على الكافيين فحاول أن تستبدلها بعصير طبيعي مثل عصير الكرفس، عصير الدراق وعصير التفاح.

 

الأطعمة التي تحتاج إلى مضغ بعد عملية تجميل الانف

حاول خلال فترة التعافي بعد العملية تجنب اكل أي نوع من الأطعمة أو الفواكه التي تحتاج إلى مضغ. يؤدي مضغ الطعام بعد عملية تجميل الانف إلى زيادة الضغط على الأنف. احرص على تناول فواكه مثل التفاح والأجاص والخضروات مثل الجزر على شكل عصير أو مطبوخة و تجنب مضغها. كذلك تجنب خلال تلك الفترة اكل اطعمة مثل السندويش، وشرائح اللحم ورقائق البطاطس وأسفل القدر والبذور.

 

الطعام الجاهز بعد عملية تجميل الانف

عادة ما تحتوي الأطعمة المعالجة والجاهزة على الكثير من الصوديوم، وهو يزيد من التورم. بالإضافة إلى ذلك هناك احتمال الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي إذا تناولت وجبات جاهزة. يوصى بتناول أطعمة منزلية لينة ومقوية بدلاً من الأطعمة الجاهزة و المعالجة.

الطعام ممنوع في فترة النقاهة بعد عملية تجميل الأنف
الطعام ممنوع في فترة النقاهة بعد عملية تجميل الأنف

 


8 الأسئلة الشائعة حول الأكل بعد عملية تجميل الانف

1) ما هي أفضل فاكهة بعد عملية تجميل الانف ؟

بشكل عام الفواكه والخضروات الطازجة غنية بمجموعة متنوعة من الفيتامينات والعناصر الغذائية. وهذا ما يجعل منها أحد المصادر الغذائية الرئيسية بعد الجراحة. ما هي الفاكهة التي نتناولها بعد عملية تجميل الانف ؟ من أفضل الفاكهة التي يوصى بتناولها خلال فترة نقاهة عملية تجميل الأنف هي الأناناس. فبالإضافة إلى كونه غنياً بالطاقة فإن الأناناس فعال في تقليل الالتهاب والتورم بعد الجراحة بسبب وجود أنزيم اسمه بروميلين.

 

2) هل أكل عصير الكرفس مفيد بعد عمليةتجميل الانف ؟

يحتوي الكرفس على خصائص مضادة للالتهابات، لذلك فإن شرب عصير الكرفس بعد عملية تجميل الأنف فعال في تقليل الالتهاب الانف. يمكن أن يساعد شرب عصير الكرفس في شفاء الكدمات بشكل أسرع تحت وحول العينين التي تظهر بعد الجراحة.

 

3) هل یجوز أكل الأرز بعد عملية تجميل الانف ؟

نعم، لا مانع من تناول الأرز بعد عملية تجميل الأنف ، لكن احرص على تناول الأرز بشكل ناعم دون قعر القدر مع ملح قليل.

 

4) ما الفواكه التي نأكل بعد عملية تجميل الانف ؟

بعد عملية تجميل الأنف يوصى بتناول الفواكه الطرية مثل الموز وأنواع التوت، العنب وغيرها. أما الفواكه الأقسى مثل التفاح والأجاص التي تحتاج إلى مضغ فقم بتناولها على شكل مهروس أو معلّبة.

 

5) هل يجوز أكل الحليب بعد عملية تجميل الأنف ؟

نعم، فالحليب ملىء بالبروتين والكالسيوم ويساعد كثيراً على الشفاء بعد عملية تجميل الأنف. لهذا السبب فإنه يوصى بتناول الحليب بعد عملية تجميل الأنف. لكن بما أن الحليب بطىء في الهضم فمن الأفضل عدم تناوله يوم العملية لتجنب المشاكل الهضمية وحالة الغثيان.

 

6) هل عصير الجزر مفيد لعملية تجميل الانف ؟

نعم، أكل عصير الجزر له مزايا كثيرة لعملية تجميل الانف . عصير الجزر غني بفيتامين K لذلك فإنه مؤثر في تخثر الدم. كذلك فيتامينC الموجود في عصير الجزر يساعد على شفاء موضع الغرز.

 

7) هل يجوز تناول البذر بعد عملية تجميل الانف ؟

لا، لأن اكل البذر بعد عملية تجميل الأنف تسبب ضغطاً كبيراً على الأنف، لذلك لا يوصى بتناوله خلال فترة النقاهة. إضافة إلى ذلك فإنالملح الموجود في قشر البذر سيزيد من التهاب و تورم الانف.

 

8) هل استخدام المصاصة بعد عملية تجميل الانف صحيح ؟

لا، لأنه بسبب استخدام المصاصة بعد عملية الانف يرد ضغط كبير على الأنف، لذلك من الأفضل تجنب تناوله خلال فترة النقاهة.

 

مصادر: nu-bloom.com , southfloridarhinoplasty.com , Medvika

لمزيد من المعلومات حول عملية تجميل الأنف في إيران مع خدمات مدفيكا المجانية وحجز موعد من خلال الواتس أب 00989055982001 اتصل بمستشاري مدفيكا. إذا كان لديك سؤال حول عملية تجميل الأنف فبإمكانك أن تطرحه علينا في قسم التعليقات.

50 تعليق

  1. سلام عليكم اني بعد 24 يوم من عمليتي اكلت تفاحه وكرزات عادي مياثر ع العمليه من ناحيه حركه الانف والوجه

    زهراء
    1. سلام عليكم نعم يصير

      فاطمه پایان
  2. سلام عليكم يصير اكل الكرزات والتفاحه بعد عمليه الأنف بمده 24 يوم

    غير معروف
    1. وعليكم السلام نعم يصير

      فاطمه پایان
  3. هل يجوز شرب حبوب مسمنه بعد ثلاث اسابيع من عملية تجميل الانف

    ايات
    1. اي نعم عادي

      فاطمه پایان
  4. هل يمكنني تناول التمر الهند بعد عمليه تجميل الانف

    غير معروف
    1. سلام علیکم، نعم

      فاطمه پایان
  5. هل اكل الكبده غلط بعد العمليه بثلاث ايام

    محمد
    1. لا عادي

      پشتیبان
  6. سويت علمية انحراف الانف بعد اسبوع هل استطيع شرب القهوه ؟

    فيصل
    1. اي نعم

      پشتیبان
      1. كيف اخفف من التورم والكدمات حول العينين بعد العملية الجراحية

        ميادة العلي
        1. الورم يخف بمرور الوقت

          فاطمه پایان
  7. سويت عملية تعديل الانف المكسور و من احرك راسي يمين او يسار احس بوجود شي مثل السائل داخل انفي يتحرك وبنفس الوقت من احرك رأسي احس بألم فيه و صارلي سبوعين من سويت العملية

    محمد
    1. سلام عليكم طبيعي الانف بعده ما ملتام و جروحو جديده

      پشتیبان
  8. السلام عليكم عملت تجميل لانفي قبل ١٠ ايام والحين اكل علكة لكن سمعت انها مضرة صحيح هالكلام ؟ ومتى اقدر اكل العلكة ؟

    نور سامي
    1. هلا عليكم السلام لا عادي ماكو اشكال بعد اسبوعين من العمليه

      پشتیبان
  9. سويت عملية قبل يومين بسبب دموع صارت تحت البلاستر ع جوانب القالب بحيث صار راخي الى حد ما هل يؤثر ع نتيجة

    غير معروف
    1. Author

      سلام عليكم لا جدا طبيعي مو فقط دموع الانف ايضا دهني

      مدیر
  10. هل شرب عصير المانجو مضر بعد عملبة انحراف الحاجز الانفي والقرينات

    غريب
    1. Author

      سلام عليكم لا بالعكس مو مضر مفيد ايضا

      مدیر
      1. انا عملت عملية اللوز وعملت عمليه في الأنف الغضاريف واللحميه ولسه في نزيف وانا عامله العمليه يوم الخميس ووجع شديد عايزه حل بسرعه ارجوك

        نونو
        1. Author

          سلام عليكم اكيد اتواصلو مع دكتوركم حتى ينطيكم علاج للورم و الالم

          مدیر
  11. مرحبا لدي سوال حول التخدير الموضعي للعمليه الانف هل عند إجراء العمليه ساكون واعيه لما يحدث كل الوقت ؟؟

    غير معروف
    1. Author

      مرحبا اكيد تكونون واعين لذلك افضل ان تسون العمليه بنج عام

      مدیر
  12. Nama asadi
    عفوا صار اربع أيام من عملت العمليه في الأنف جيوب انفيه لكن لازال عندي نزيف من الأنف وخاصه الايمن هل هذا طبيعي مع وجود فتائل داخل الأنف.

    غير معروف
    1. Author

      سلام عليكم هذه شی طبيعي لفتره محدده اذا ازداد الوضع اتواصلو مع دكتوركم

      مدیر
  13. سلام عليكم متى ممكن ان اكل الاكل الحار بعد عمليه تجميل الانف

    نور الحسين غالب
    1. Author

      سلام عليكم بعد اسبوعين اوثلاثه

      مدیر
    2. السلام عليكم اني سويت عملية تجميل الانف صارلي ٨ ايام مااحس بطعم الاكل ولااشتم عادي؟

      غير معروف
      1. Author

        عليكم السلام اي نعم لفتره طويله يفقد الشخص الحاسه التذوق و الشم

        مدیر
      2. انا عملت انفي اليوم الخامس واشعر بحكه شديده تحت الجبيره هل هذا الشعور طبيعي ؟ وكذلك اكلت ساندويش هل يؤثر على نتيجه الانف ؟

        غير معروف
        1. هذا يدل ع شفاء جرح لازم تاكلن اكلات خفيفه

          فاطمه پایان
  14. كم يوم بعد إجراء عملية التجميل نستطيع أن نآكل بشكل طبيعي علما اني أمضى على إجراء العملية ثلاث اسابيع وشكرا لكم

    حارث
    1. Author

      سلام عليكم بعد اسبوعين او ثلاثه تكدرون تاكلون بشكل طبيعي

      مدیر
      1. متى ممكن ناكل ةنمضغ الاكل القاسي بعد العمليه

        زياد
        1. Author

          سلام عليكم اسبوعين الى ثلاث اسابيع بعد العمليه

          مدیر
    2. يصير الكلام بعد يومين من عملية التجميل للانف؟

      اوسكار
      1. Author

        سلام عليكم اي يصير و بعد العمليه مباشرةً ايضا يصير

        مدیر
  15. هل نزول الدم ثاني يوم من عملية تجميل الأنف امر طبيعي

    اسراء محسن علي
    1. Author

      سلام عليكم اي نعم جدا طبيعي و يحدث عند الاغلب

      مدیر
      1. اخواني انا عملت عملية تجميل بإزالة الغضروف وتركيب غضروف عند أرنبة الانف ولكن ألاحظ تورم كثير في الانف
        وهل ممكن السفر بعد العملية بأسبوع ونصف

        محمد سالم
        1. Author

          سلام عليكم اي نعم يمكن سفر بعد العمليه اسبوع جدا عادي

          مدیر
  16. هل استطيع استخدام فيتامين EوA
    بعد عملية تجميل الانف وشد الجفن السفلي علما اني أستخدم اسبرين بيبي واوقفته قبل إجراء العملية ب4ايام طلبا من الطبيب

    لينا فؤاد
    1. Author

      سلام عليكم اي نعم ماكو اي اشكال الفيتامينات ما في تأثر

      مدیر
  17. اجريت عملية لتصحيح الحاجز الانفي لكن بدون دعامات انفية هل هذا جيد؟

    غير معروف
    1. Author

      سلام عليكم اكيد الدعامات وجوده او عدم وجوده الدكتور يحدد حسب الحاله.

      مدیر
    2. ساويت عملية تجميل انف وبعد خمس ايا مارست عادة سرية يأثر شي على عملية

      علي
      1. هلا سلام عليكم لا ماله دخل

        پشتیبان

اترك تعليقاً

اكتب اسمك وسؤالك واضرب زر الإرسال، وسوف نجيب على سؤالك و تعليقاتك في أسرع وقت ممكن